فصل: ومن مسند أبي عَمرة الأنصاريِّ- والد عبد الرحمن بن أبي عمرة- عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف



.ومن مسند أبي عبيدة بن الجرَّاح:

واسمه عامر بن عبد الله بن الجرَّاح تقدم في حرف العين- (ح 5045- 5048).

.ومن مسند أبي عَزَّة الهذليِّ:

واسمه يسار بن عبد تقدم في حرف الياء- (ح 11834).

.ومن مسند أبي عقبة الفارسيِّ عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:

قيل: اسمه رشيد، وهو مولى الأنصار؛ وقيل: مولى بني هاشم.
12070- [د ق] حديث: شهدت مع النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أُحداً، فضربت رجلاً من المشركين... الحديث.
د في الأدب (121: 7) عن محمد بن عبد الرحيم، عن الحسين بن محمد، عن جرير بن حازم، عن محمد بن إسحاق، عن داود بن حصين، عن عبد الرحمن بن أبي عقبة، عن أبي عقبة- وكان مولى من أهل فارس-... فذكره.
ق في الجهاد (13: 2) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن حسين بن محمد نحوه.

.ومن مسند أبي عَقرب البَكريِّ عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:

وهو والد أبي نوفل بن أبي عقرب؛ وقيل: جده، مختلف في اسمه، قيل: اسمه خويلد بن بجير؛ وقيل: عويج بن خويلد.
12071- [س] حديث: سألت النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عن الصوم، فقال: صم يوماً من الشهر، قلت: أني أقوى... الحديث.
س في الصوم (52: 1) عن عمرو بن علي، عن سيف بن عبيد الله الجرمي- من خيار الخلق- و(52: 2) عن عبد الرحمن بن محمد بن سلام، عن يزيد بن هارون- كلاهما عن الأسود بن شيبان، عن أبي نوفل بن أبي عقرب، عن أبيه به. أبو نوفل هو معاوية بن مسلم؛ ويقال: ابن عقرب بن أبي عقرب، ولكن كذا جاء فيهما.

.ومن مسند أبي عَمرة الأنصاريِّ- والد عبد الرحمن بن أبي عمرة- عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:

مختلف في اسمه قيل: اسمه بشير بن عمرو بن محصن؛ وقيل: ثعلبة بن عمرو بن محصن؛ وقيل: عمرو بن محصن؛ وقيل غير ذلك.
12072- [د] حديث: أتينا النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثلاثة نفر ومعنا فرس، فأعطى كل إنسان منَّا سهماً... الحديث.
د في الجهاد (154: 3) عن مسدد، عن أمية بن خالد، عن المسعودي، عن رجل من آل أبي عمرة، عن أبي عمرة به. و(154: 2) عن أحمد بن حنبل، عن المقرئ، عن المسعودي، قال: حدثني أبو عمرة، عن أبيه نحوه. (ز) كذا أخرجه أبو القاسم في هذه الترجمة ترجمة أبي عمرة- والد عبد الرحمن بن أبي عمرة- وهو آخر غيره. وأما الذي بعده (ح 12073) فهو من هذه الترجمة.
12073- [س] حديث: كنَّا مع النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في غزاه، فأصاب الناس مخمصة... الحديث س في السير (الكبرى 128: 2) وفي اليوم والليلة (311- ألف) عن سويد بن نصر، عن عبد الله بن المبارك، عن الأوزاعي، عن المطلب بن عبد الله بن حنطب المخزومي، قال: حدثني عبد الرحمن بن أبي عمرة الأنصاري، قال: حدثني أبي... فذكره.

.ومن مسند أبي عمرو بن حفص بن المغيرة بن عبد الله بن عمر بن مخزوم المخزومي عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:

وهو زوج فاطمة بنت قيس، قيل: اسمه أحمد؛ وقيل: عبد الحميد؛ وقيل: اسمه كنيته- وهو ابن عم خالد بن الوليد والحارث بن هشام.
12074- [س] حديثُ خطبة عمر في اعتذاره من نزع خالد بن الوليد، فقال أبو عمرو: لقد نزعت عاملاً استعمله رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ... الحديث س في المناقب (الكبرى 42: 2) عن إبراهيم بن يعقوب، عن وهب بن زمعة، عن ابن المبارك، عن سعيد بن يزيد، قال: سمعت الحارث بن يزيد الحضرمي، يحدث عن علي بن رباح، عن ناشرة بن سُميِّ اليزني، قال: سمعت عمر بن الخطاب... فذكره.

.ومن مسند أبي عِنَبَة الخولانيِّ عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:

وقيل: لا صحبة له.
12075- [ق] حديث: «لا يزال الله يغرس في هذا الدِّين غرساً يستعملهم في طاعته» (ق) في السنة (المقدمة 1: 8) عن هشام بن عمار، عن الجراح بن مليح البهراني، عن بكر بن زرعة، قال: سمعت أبا عنبة الخولاني- وكان قد صلى مع النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ القبلتين- قال: سمعت رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ... فذكره.
12075- (ألف ق) (حديث: أنّ النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان يقرأ في الجمعة بـ {سبِّح اسْم ربك الأعلى} (ق 87)... الحديث. (ق) في الجمعة- الصلاة 129: 3- عن هشام بن عمار، عن الوليد بن مسلم، عن ابن سنان، عن أبي الزاهرية، عن أبي عنبة الخولاني به).

.ومن مسند أبي عيَّاش الزرقيِّ:

واسمه زيد بن الصامت تقدم في حرف الزاي- (ح 3784).

.ومن مسند أبي عياش- ويقال: ابن أبي عياش؛ ويقال: ابن عائش- عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:

ويقال: إنه الزرقي.
12076- [د سي ق] حديث: «من قال إذا أصبح؛ لا إله إلا الله وحده، لا شريك له، له الملك...» الحديث د في الأدب (110: 11) عن موسى، عن حماد ووهيب، كلاهما عن سهيل بن أبي صالح، عن أبيه، عن ابن أبي عياش- وقال حماد: عن أبي عياش- به. وفي حديث حماد: فرأى رجل رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فيما يرى النائم، فقال: يا رسول الله! إنّ أبا عياش يحدث عنك بكذا وكذا، قال: صدق أبو عياش. قال أبو داود: رواه إسماعيل بن جعفر وموسى الزمعي وعبد الله بن جعفر، عن سهيل، عن أبيه، عن أبي عياش.
س في اليوم والليلة (15: 3) عن إبراهيم بن يعقوب، عن الحسن بن موسى، عن حماد بن سلمة، عن سهيل، عن أبيه، عن أبي عياش الزرقي نحوه.
ق في الدعاء (14: 1) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن الحسن بن موسى نحوه.
12076- (ألف د) (حديث: كنَّا مع رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بعسفان- وعلى المشركين خالد بن الوليد- فصلينا الظهر... الحديث. (د) في الصلاة- 282- عن سعيد بن منصور، عن جرير بن عبد الحميد، عن منصور، عن مجاهد، عن أبي عياش به).

.حرف الغين:

.ومن مسند أبي الغوث الخثعميِّ ثم الفُرْعي عن النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:

12077- [ق] حديث: أنَّه استفتى النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في حجة كانت على أبيه1... الحديث ق في الحج (9: 3) عن هشام بن عمار، عن الوليد بن مسلم، عن عثمان بن عطاء، عن أبيه، عن أبي الغوث- رجل من الفرع-... فذكره.

.حرف الفاء:

.ومن مسند أبي فاطمة الأزديِّ الدوسيِّ- ويقال: الليثي- عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:

قيل: اسمه أنيس: وقيل: عبد الله بن أنيس، سكن الشأم.
12078- [د س ق] حديث: «يا أبا فاطمة! أكثر من السجود فإنَّه ليس من مسلم يسجد لله سجدة إلا رفعه الله بها درجة». وفي حديث زيد بن واقد: أنَّه قال: يا رسول الله! حدِّثني بعمل أستقيم عليه وأعمله... الحديث (ك) د في الصلاة (؟) عن قتيبة بن سعيد، عن ابن لهيعة، عن الحارث بن يزيد، عن كثير الأعرج، قال: سمعت أبا فاطمة قال: رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ... فذكره س في البيعة (14) وفي السير (الكبرى 18) عن هارون بن محمد بن بكار بن بلال، عن محمد بن عيسى بن القاسم بن سميع، عن زيد بن واقد، عن كثير بن مرة أنّ أبا فاطمة حدثه به.
ق في الصلاة (240: 1) عن هشام بن عمار ودحيم، كلاهما عن الوليد بن مسلم، عن عبد الرحمن بن ثابت بن ثوبان، عن أبيه، عن مكحول، عن كثير بن مرة نحوه. (ز) رواه الهيثم بن حميد، عن زيد بن واقد، عن سليمان بن موسى، عن كثير بن مرة. (ك) حديث د في رواية أبي الطيب الأشناني، ولم يذكره أبو القاسم.

.حرف القاف:

.ومن مسند أبي قتادة الأنصاريِّ عن النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:

واختلف في اسمه فقيل: الحارث؛ وقيل: النعمان؛ وقيل: عمرو بن ربعي بن بلدمة بن خُناس بن سنان بن عبيد بن عدي بن غنم بن كعب بن سلمة بن سعد بن علي بن أسد بن ساردة بن تَزِيد بن جِشم بن الخزرج السلمي.

.أنس بن مالك أبو حمزة الأنصاريُّ، عن أبي قتادة:

12079- [ق] حديث الآيات بعد المائتين ك- ق في الفتن (28: 3) عن الحسن بن علي الخلال، عن عون بن عمارة، عن عبد الله بن المثنى بن ثمامة بن عبد الله بن أنس بن مالك، عن أبيه، عن جده، عن أنس بن مالك به، هكذا وقع نسب عبد الله بن المثنى عنده، وذكر ثمامة هنا زيادة، لا حاجة إليها، فإنّ ثمامة أخو المثنى، لا أبوه- والله أعلم. وسقط من نسخة السماع عن أنس بن مالك، وثبت في بعض الأصول القديمة، وهو الصواب- إنشاء الله تعالى. (ك) لم يذكره أبو القاسم.

.إياس بن حرملة الشيبانيُّ، عن أبي قتادة- ويقال: حرملة بن إياس؛ ويقال: أبو حرملة:

12080- [س] حديث: «صوم عاشوراء يكفر السنة الماضية، وصوم عرفة يكفر السنتين الماضية والمستقبلة». (س) في الصوم (الكبرى 62: 1) عن عبيد الله بن سعيد، عن يحيى، عن سفيان، عن منصور، عن مجاهد- و(62: 5) عن موسى بن عبد الرحمن، عن حسين بن علي، عن زائدة، عن منصور، عن أبي الخليل- كلاهما عن إياس بن حرملة به. و(62: 2) عن محمود بن غيلان، عن عبد الرزاق، عن سفيان، عن منصور، عن مجاهد، عن حرملة بن إياس به. و(62: 3) عن عيسى بن محمد، عن الفريابي، عن سفيان، عن منصور- و(62: 11) عن محمد بن عبد الله بن يزيد، عن أبيه، عن همام، عن قتادة- و(62: 12) عن عمرو بن علي، عن أبي داود، عن همام، عن عطاء- ثلاثتهم عن أبي الخليل، عن حرملة بن إياس به. و(62: 8) عن محمد بن عبد الله بن يزيد، عن سفيان، عن داود بن شابور، عن قزعة، عن أبي الخليل، عن أبي حرملة به. و(62: 9) عن مسعود بن جويرية والحسين بن عيسى، وهارون بن عبد الله، ثلاثتهم عن سفيان، عن داود بن شابور، عن أبي قزعة، عن أبي الخليل، عن أبي حرملة به. و(62: 10) عن محمد بن عبيد الله، عن الحسن بن بشر، عن زهير، عن أبي الزبير، عن أبي الخليل، عن أبي حرملة به. وقال: الحسن بن بشر ليس بالقوى في الحديث عندنا. روى عن أبي الخليل، عن أبي قتادة- (ح 1284). ورُوي عن أبي الخليل، عن عبد الله بن أبي قتادة، عن أبي قتادة- (ح 12100). ورُوي عن أبي الخليل، عن حرملة بن إياس، عن مولى لأبي قتادة، عن أبي قتادة، وسيأتي- (لم يذكره هناك، بل أحاله على هاهنا).

.جابر بن عبد الله بن عمرو بن حرام الأنصاريُّ، عن أبي قتادة:

12081- [ت] حديث: أنَّه رأى النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يبول مستقبل القبلة. (ت) في الطهارة (7: 2)، عن قتيبة، عن ابن لهيعة، عن أبي الزبير، عن جابر به. (ز) رواه أبان بن صالح، عن مجاهد، عن جابر عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وقد مضى- (ح 2574).

.حرملة بن إياس الشيبانيُّ، عن أبي قتادة:

في ترجمة إياس بن حرملة، عن أبي قتادة- (ح 12080).

.سعد بن مالك أبو سعيد الخدريُّ، عن أبي قتادة:

يأتي في أبي سعيد- ح 12134.

.سعيد بن المسيب بن حزن المخرومي، عن أبي قتادة:

12082- [د ق] حديث: «قال الله تعالى افترضت على أُمَّتك خمس صلوات...» الحديث (ك) د في الصلاة (9: 6) عن حيوة بن شريح- ق فيه (الصلاة 233: 5) عن يحيى بن عثمان بن سعيد بن كثير بن دينار- كلاهما عن بقية بن الوليد، عن ضبارة بن عبد الله بن أبي السليك الألهاني، عن دويد بن نافع، عن الزهري قال: قال سعيد... فذكره. (ك) حديث د في رواية أبي سعيد بن الأعرابي، عن محمد بن عبد الملك الرواس، عن أبي داود، ولم يذكره أبو القاسم.

.صالح بن أبي مريم أبو الخليل الضبعيُّ، عن أبي قتادة:

12083- [د] حديث: أنّ النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كره الصلاة نصف النهار، إلا يوم الجمعة... الحديث د في الصلاة (224) عن محمد بن عيسى، عن حسان بن إبراهيم، عن ليث، عن مجاهد، عن أبي الخليل به. وقال: هذا مرسل، أبو الخليل لم يسمع من أبي قتادة، ومجاهد أكبر من أبي الخليل.
12084- [س] حديث: «صوم يوم عاشوراء كفارة سنة، وصوم يوم عرفة كفارة سنتين...» الحديث.
س في الصوم (الكبرى 62: 13) عن حاجب بن سليمان، عن وكيع- و(62: 14) عن عبد الرحمن بن محمد بن سلام، عن محمد بن ربيعة- كلاهما عن ابن أبي ليلى، عن عطاء عن أبي الخليل به. و(62: 6) عن القاسم بن زكريا، عن إسحاق بن منصور، عن شريك، عن منصور، عن أبي الخليل به- مختصراً: صيام يوم عرفة كفارة سنة قبله وسنة بعده. و(62: 15) عن إبراهيم بن الحسن، عن حجاج، عن ابن جريج، عن عطاء، عن أبي الجليل به- موقوفاً و(62: 16) عن هلال بن العلاء بن هلال، عن أبيه، عن عبيد الله بن عمرو، عن عبد الكريم- وهو ابن مالك الجزري-، عن عطاء، عن كعب- قوله. و(62: 17) عن أحمد بن إبراهيم بن محمد، عن أبي النضر- وهو إسحاق بن إبراهيم الفراديسي-، عن صدقة- وهو ابن خالد-، عن عثمان بن الأسود، عن عطاء ومجاهد قالا: كنَّا نصوم عاشوراء، حتى قدم علينا عبد الكريم بن أبي المخارق فأخبرنا أن صومه... فذكره- قوله: قال عثمان: فلقيت عبد الكريم، فلقيني مثل ذلك. (ز) وفيه خلاف مذكور في ترجمة إياس بن حرملة، عن أبي قتادة- (ح 12080).